الصحة والحياة

حماية المجتمع من البدانة - صحة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EngineerEn3am



عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

مُساهمةموضوع: ما أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل ؟؟؟؟   الثلاثاء مارس 16, 2010 12:05 pm

قال تعالى :

"والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف، لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده." " سورة البقرة آية 233".



حليب الام هو الطريقة المثالية لتغذية الطفل وحمايته من بعض الامراض ، فهو يغطي احتياجات الرضع من الولادة حتى 4 _ 6 اشهر.



يحتوي حليب الام على جميع العناصر الغذائية من املاح معدنية وبروتينات ودهنيات وسكريات تتناسب مع قدرات جسم الطفل على الهضم ومع احتياجاته المطلوبة، ويحمي حليب الام الطفل من عدوى السعال الديكي،

الحصبة ، الاسهال، والحساسية الناجمة عن الطعام.



واول حليب مائي يفرز خلال الايام الاولى بعد الولادة يسمى حليب اللبأ ويكون لونه مائلاً للصفرة وكميته (40 _ 50 مللتر) يومياً وهو يوفر للمولود كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها من فيتامينات واملاح وبروتينات ويحمي الجسم من الالتهابات ومن عدة امراض كالاسهال والحصبة والسعال الديكي ، ويمنعه من التأثر بالحساسية، وينظف امعاء الطفل .



فائدة الرضاعة الطبيعية:



الرضاعة الطبيعية تحمي جسم الام من الاصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وامراض الرحم الاخرى، وهي تساعد الام على استرجاع رشاقتها اذ تعمل على انقاص الوزن الزائد الذي اكتسبته في فترة الحمل، وتساعد على اذابة الدهون المترسبة اثناء الحمل وعلى زيادة روابط المحبة بين الام وطفلها وحدوث الاتزان العاطفي بينهما اضافة الى توفير المباعد بين الاحمال والمحافظة على نشاط وصحة الام بشكل افضل وعدم اصابتها بالامراض المزمنة وحمايتها من النزف الشديد الذي يصحب عملية الولادة في الاسابيع الاولى منها .



ويتميز حليب الام بالنظافة وبدرجة حرارة ثابتة فلا يحتاج الى تسخين او تبريد ورضاعة الطفل من ثدي امه تقوي عضلات فمه مما يساعده على التكلم بسهولةوبسن مبكرة.

افضل وقت للبدء بالرضاعة الطبيعية :



من الافضل حمل الطفل وارضاعه من الثدي بعد الولادة مباشرة ، ويجب تشجيع الطفل على التقاط الحلمة في البداية ، فالرضاعة الطبيعية خلال الساعات الاولى من الولادة تكسب الطفل الغذاء الكامل والناعة من الامراض.



هل الرضاعة في الليل جيدة للطفل ؟؟؟



تعتبر الرضعات الليلية مهمة وضرورية لاستمرار عملية ادرار الحليب ،لذلك يجب ان ينام الطفل الى جانب والدته على سرير منفصل حتى تتمكن من ارضاعه

بصورة منتظمة ومريحة اثناء الليل، فالرضاعة الطبيعية ليلاً يحتاجها الاطفال وخاصة حديثي الولادة لان المعدة عندهم تكون صغيرة ولا تتسع لحليب يكفيهم طوال الليل حتى بلوغهم عدة اشهر من العمر.



وعادة ما يصحو الطفل الذي يبلغ ثلاثة اشهر فما فوق ليلاً لكنه يكون بحاجة الى الامن وان يكون قريباً من امه وتكون الرضاعة الطبيعية في هذه الحالة جيدة.



هل التجشؤ ضروري للطفل ؟؟؟؟



بعد الرضاعة مباشرة يكون الطفل بحاجة للتجشؤ ( اخراج الهواء من المعدة) لانه يكون قد تناول كمية من الهواء خلال رضاعته من الثدي، ويجب اخراجها من معدته، وفي هذه الحالة يترك الطفل ليستلقي على كتف الام او في حضنها ، والتربيت على ظهره برفق حتى يتمكن من اخراج الهواء الذي ابتلعه ليرتاح بعد ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل ؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحة والحياة :: منتديات حواء :: ركن طفلي-
انتقل الى: