الصحة والحياة

حماية المجتمع من البدانة - صحة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 المشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EngineerEn3am



عدد المساهمات: 26
تاريخ التسجيل: 16/03/2010

مُساهمةموضوع: المشروبات الغازية   الثلاثاء مارس 16, 2010 5:10 pm

ما هي المشروبات الغازية ؟
المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف اليها مواد حافظة و غازات و نكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة .


أنواع المشروبات الغازية
تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الاصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة و غازات ، وهذه النكهات هي :
• الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي و الكوكاكولا .
• الليمون ويضاف الى السفن اب و السبرايت .
• البرتقال ويضاف الى الميرندا والفانتا .
• العنب ويضاف الى مشروب الفيمتو .
• الفواكه المشكلة .




القيمة الغذائية للمشروبات الغازية
إن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة ، لا تحتوي على البروتينات او الدهون او الفيتامينات والمعادن ، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية ( اي الخالية من القيمة الغذائية ) ، وكمية قليلة جداً من الاملاح .
أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري و الحمية الغذائية ( الدايت ) ، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية غير ان السكر استبدل بمركب الاسبرتام وهو عبارة عن حامضيين امينيين هما حام الاسبارتيك وحامض الفينيل ، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما . وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس ( الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا ) .

اضرار المشروبات الغازية
إن المشروبات الغازية عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية اي خالية من القيمة الغذائية ، وبالإضافة الى ذلك فهي ذات اثار و تفاعلات سيئة مع الاغذية الاخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الاطعمة المفيدة معها .



بعض التفاعلات والآثار التي تحدثها المشروبات الغازية
المشروبات الغازية ومرضى السكري
إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33غرام من سكر المائدة ( السكروز ) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم بداء السكري

تأثير المشروبات الغازية على امتصاص الكالسيوم
إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الامعاء ، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية ، وهذا يمكن ان يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل الى الدم وبالتالي الى العظام ، ومعروف اهمية الكالسيوم في بناء العظم وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها ، أو فيما بعد سن الاربعين عندما تبدأ هشاشة العظام .




تأثير الكولا على امتصاص الحديد
ان مشروبات الكولا ( البيبسي كولا و الكوكاكولا ) تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الاطفال والمراهقين وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية .

المشروبات الغازية و المساعدة على الهضم

ان من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس ان المشروبات الغازية تساعد على الهضم ، لكن للأسف هذا غير صحيح ، ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست من جراء هضم الطعام الموجود في المعدة .




ما هو الحل ؟
ان افضل حل هو الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالفواكه الطبيعية و بعصيراتها الطازجة ، وإن كان لا بد من استعمالها فهناك بعض النصائح للأشخاص المدمنين على شربها وهي :
• تجنب تناول المشروبات الغازية مع الطعام وذلك لمنع تأثيرها السيء على امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم و الحديد .


عندما يقفز الطفل في جميع الاتجاهات، ولا يستقر في مكان، لا ينتبه لامه وابيه، او استاذه ومربيه، انظري فيما يشرب طفلك من المشروبات الغازية او غيرها. فقد ظهر تقرير علمي يفيد بأن الطفل الذي تكثر حركته، ولا يصغي لأحد، ويعاني من صعوبة النوم، ربما كان ذلك بسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وعلى الأطباء أن يتمهلوا في التشخيص قبل أن ينتقلوا إلى تشخيص الحالة على أنها مرض "كثرة الحركة وقصور الانتباه" الذي يصيب بعض الأطفال. جاء ذلك في الاجتماع السنوي هذا العام للجمعية النفسية الأمريكية.

تبين من الدراسة أن الأطفال الذين شملتهم الدراسة (10 أولاد + 10 فتيات) كانوا اكثر مشاكل حركية في الأيام التي يتناولون فيها مشروبات الكولا التي تحتوي على كافيين مما هي عليه في الأيام التي يشربون فيها مشروبات خالية من الكافيين.

يقول الباحثون: أننا وجدنا أن الأطفال الذين يتناولون مشروبات الكولا التي تحتوي على الكافيين يعانون من قصور في القدرة على التعليم، وذلك بسبب النشاط الزائد المتواصل مع عدم الانتباه.

تدعم هذه الدراسة ما يدعو إليه الأطباء والصيادلة والعاملين في الحقل الصحي من أن المشروبات الغازية خطيرة على الصحة العامة، وخصوصا الأطفال.



- امتناع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل:
ليس بالضرورة، يمكن للمرأة الحامل الاستمتاع بمشروباتها المفضلة والتى تحتوى على كافيين طالما أنها لا تغالى فى شربه. وبعد أعوام من الاختلافات بين الباحثين فقد توصل الغالبية منهم الآن إلى أن الكافيين يتخلل المشيمة لذا فإن الكميات المعتدلة (أقل من 300 ملجم) لا تضر بالجنين وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2- 3 أكواب من القهوة (تزن 8 أوقيات) أو ستة معلبات من الكولا. مع الوضع فى الاعتبار دائماُ أن كم الكافيين فى كوب القهوة يختلف حسب النوع وتركيزها وأن المقدار الذى تتناوله يعتمد على حجم الكوب (الكوب النمطى 10 أوقيات)، وتلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو تمتعن عنه نهائياً.
-
خطورة تناول الكافيين أثناء فترة الحمل:
لم تثبت أى دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها، لكن هناك البعض منها الذى توصل إلى أن المرأة التى تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر فى اليوم تزيد من فرص الإجهاض. كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدى بنسب طفيفة إلى مخاطر الولادة مبكراً قبل الميعاد أو نقص فى وزن الطفل. وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التى تتناول أكثر من 500 ملجم فى اليوم تعانى أطفالهن من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة .. حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين (ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم فى اليوم من كافة مصادره: الصودا - الشاى - القهوة - الشيكولاته.
وهناك شىء أكيد أن المرأة الحامل بل وأى شخص سيشعر بأنه أفضل إذا قلل أو لم يلجأ إلى إلى الكافيين بشكل أساسى فى حياته اليومية لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب والتمثيل الغذائى ممايسبب الأرق والعصبية والصداع. كما يؤدى الكافيين إلى حرقان فم المعدة لأن مادة الكافيين تحفز على إفراز حامض المعدة.
الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف سهلاً للغاية، والأكثر من ذلك كله أن الكافيين لا يحتوى على قيمة غذائية ويسبب فقد العظام للكالسيوم .. وكل ذلك يساهم فى تعرض المرأة الحامل للمتاعب باقتراب ميعاد ولادتها.
فمن الأفضل خفض كميات القهوة أو الشاى خلال فترة الحمل سواء بها كافيين أم لا لأنهما يحتويان على مركبات تسمى (فينول - Phenols) والتى تجعل امتصاص الحديد صعباً وهذا هام للغاية لأنه توجد العديد من السيدات بطبيعتها تعانى من معدلات حديد منخفضة .. فإذا كنت تشرب القهوة أو الشاى فينبغى أن يكون ذلك بينالوجبات حتى يكون لهما تأثير أقل فى امتصاص الحديد.


-
الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين:
يتواجد الكافيين فى: الشاى - القهوة - الكولا - الشيكولاته، كما يتواجد فى مشروبات الطاقة وفى بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية. ويتراوح تركيز الكافيين فى الشاى عنه فى القهوة بل وفى طريقة التركيز المستخدم فى المشروب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

المشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحة والحياة :: منتديات الصحة :: ركن التغذية-