الصحة والحياة

حماية المجتمع من البدانة - صحة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاوميغا 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EngineerEn3am

avatar

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

مُساهمةموضوع: الاوميغا 3   الثلاثاء مارس 16, 2010 10:54 am


الاوميغا3
هى مجموعة من الحوامض الدهنية المشبعة


أين نجد الاوميغا3؟
يعجز جسم الانسان عن صناعة هذة الحوامض الدهنية الاساسية وبالتالى لابد من البحث عنها فى تغذيتنا اليومية ونحن نجدها اساسا فى :
السمك الدسم كالسردين والطون .


زيوت الكتان المكسرات مثل الجوز .
نبات القمح والصويا .
الزيوت النباتية المألوفة بما فيها زيت الزيتون الذى يحتوى على اوميغا 6 خصوصا .
والبيض وللحصول على الفائده المرجوه فإن أفضل الطرق لطهيه هي السلق الخفيف يليه القلي على حراره منخفضه.





وتوجد “اوميجا3 ” أيضاً في الخضروات والورقيات ذات اللون الغامق الخضره مثل البروكلي والخس، واللحم البيضاء والحمراء من حيوانات مثل:الدجاج، الأغنام، الديك الرومي والبط والبقر، وهذه اللحوم هي مصدر صحي “للأوميجا 3″، وذلك إذا طبخت بحراره منخفضه، حيث الحراره العاليه تؤدي لتكون مواد ضاره بالإضافه لفقدانها كثير من المواد المفيده.



الكمية اللازمة :
بينت الدراسات السريرية ان الرجال بحاجة الى ما بين 2جم و 2.5جم. فى حين ان النساء يحتجن الى 1.6جم و2.5جم .
ولتأمين الكمية من اوكيغا 3 يكفى تناول محتوى علبة سردين بزيت الزيتون كل أسبوع


النقص او العوز :
اما النقص فى الاوميغا 3 فقد يتسبب فى الامراض التالية :
الصداف وهو مرض جلدى يظهرعلى شكل بقع بيضاء .
بعض الحساسيات
القوباء Herpes وهى التهاب فيروسى جلدى مزمن .
السرطان .
ارتفاع الضعط او امراض قلبية اخرى .
اعراض الطمث قبل اوانه.





فوائد لاتنتهي



تلعب دوراً أساسياً في علاج الجلطات ومنع الإصابة بها حيث إنها تقلل من لزوجة الدم وتمنع ترسب الكوليسترول علي جدار الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل نسبة حدوث الجلطات‏,‏ وتمنع أيضاً انسداد الشرايين لذلك يجب علي كل أم أن تحرص علي أن يتناول أبناؤها الأطعمة التي تحتوي علي “الأوميجا‏ 3‏”.

فقد وجد هؤلاء أن زيوت أوميغا-3 الموجودة في الأسماك تمنع تراكم الدهون وترسبها في جدران الشرايين التي إذا بقيت دون علاج فإنها ستسد مجرى الدم الواصل للقلب والدماغ، وتسبب الإصابة بالأزمات القلبية أو السكتات الدماغية.

أكل السمك مرة واحدة أسبوعيا قد يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

وقد أشارت دراسات أخرى إلى أن الأسماك تمنع حدوث تجلط الدم في الدماغ وذلك عن طريق الأحماض الدسمة الجيدة، كما أن تناول الأسماك يقلل من ضغط الدم، وبالتالي من النزف الدماغي. وبينت الدراسات بأن تناول الأسماك بانتظام أي ثلاث مرات أسبوعيا، يمكن أن يقلل من السدادات الدماغية والخثرات الدموية بمعدل 48 في المائة على الأقل.

وأضحت الدراسات أن زيوت “أوميجا3 ” تمنع عمل الكولسترول السيئ الذي يتراكم على جدران الأوعية وتعاكس عملية الأكسدة المدمرة للخلايا التي تشبه النار في الجسم، كما أنها تساعد على إعادة ضبط ضغط الدم المرتفع.

وتساعد “أوميجا3 ” في علاج مشاكل الجهاز الهضمي وتجديد جدران الأمعاء، كما أن معاكستها لتأثيرالأحماض الضارة والكولسترول السيئ يؤدي إلى ذوبان الصفراء و تفتيت الحصوات المرارية وإبقائها صغيرة الحجم.


وتحافظ على ليونة البشرة كما ان لها دورا فى مجال طبابة الجلد حيث تحسن حالة الجلد والبشرة الجافة والمقشرة وكذلك حالة الشعر التالف أو الجاف


تصون الدورة الدموية والعضلات والجهاز الهضمى والغدد الهرمونية وجهاز المناعة، والدماغ والطاقة البصرية، وتحول دون الاصابة بالسمنة والسكرى وذلك بتخفيف مقاومة الانسولين وبالتالي تساعد هذه الزيوت على تجديد الخلايا البنكرياسية التي تحمي من السكري.، كما انها تقى من بعض انواع السرطان .



. وقد دلت آخر الابحاث ان للاوميغا 3 فعالية فى معالجة مرض الصداع وفى صيانة االطاقة الذهنية والعقلية.

أوميجا 3″ لها علاقة مباشرة بارتفاع نسبة الذكاء والتركيز لدي الإنسان‏، لذلك فهي غذاء مهم جداً للمخ‏,




وتحارب “أوميجا3″ سرطان البروستاتا والتهاباته المزمنة عند كبار السن، أما عند النساء فهي تقلل تقلصات آلام الطمث حيث تعمل على منع إطلاق “البروستاجلاندينات” التي تزيد من التقلص العضلي، وذلك هذه الأحماض الدهنية تساعد على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات في الجسم تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية، وبالتالي تخفف آلام التقلصات والآلام الحوضية.

وللحصول على وزن صحي، يؤكد الباحثون أن “اوميجا 3″ تحفز إنتاج الهرمونات التي تشعر الجسم بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين بحيث يتوقف المرء عند اشتهاء الحلويات وغيرها من الكربوهيدرات المسببة للسمنة،وهو يساعد في التقليل من افراز الجسم للادرينالين الذي يزيد من تراكم الدهون في البطن





تخلص من الاكتئاب بتناول «أوميغا

ان اوميغا 3 يناسب بشكل كبير المرضى النفسيين لانه مضاد للانهيار العصبى .



وتساعد “أوميجا3″ على تحسين المزاج فهي أساسية لوظيفة الدماغ العصبية، وذلك لأن زيوت “أوميجا 3 ” تدخل في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم.



هذا وقد أشارت دراسة سابقة إلى أن تناول زيت السمك يمكن أن يعالج الاضطرابات العقلية التي تصيب الإنسان، مثل الاكتئاب وعسر القراءة

بأن معرفة علاقة الاكتئاب بالشحوم في الدم لها فائدة كبيرة في إيجاد علاج ناجع للاكتئاب. والدهون المقصودة هي أحماض (أوميغا ـ 3) الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية

ووجد في الدراسات العلمية بأن هذا النوع من الشحوم ضروري للنمو الطبيعي وعمل خلايا المخ ونقصه يؤدي إلى الاكتئاب الشديد. ويمكن أن تنقص هذه الأحماض الدهنية بسبب استهلاك كميات عالية من الكحول والنيكوتين والكافيين كذلك الضغوط النفسية.



مع تفاقم مشكلة السمنة في أنحاء متفرقة من العالم، يعتقد البعض أنه ليست هناك حاجة لإضافة أي نوع آخر من الدهون إلى الأنظمة الغذائية الغنية بطبعها، ولكن الغالبية تجهل أهمية بعض أنواع من الدهون بالنسبة إلى حالة الإنسان النفسية، مثل «أوميغا 3» المتواجد بكثرة في زيوت الأسماك.




وقد يخلط الناس ما بين دهون «أوميغا 3» و«أوميغا 6»، حيث نجد الأخيرة في البيض والزيوت النباتية والسمن، وعادة ما ينصح الأطباء بالموازنة بين النوعين لأن عدم اتزانهما يمكن أن يسبب خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
كما أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن استهلاك الدهون المستخرجة من الأسماك قد قل تدريجيا على مدى الـ150 عاما الماضية، عندما قام الإنسان باستبدالها بالدهون الحيوانية والنباتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاوميغا 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحة والحياة :: منتديات الصحة :: ركن التغذية-
انتقل الى: